صندوق الأمان
تبرعكم الكريم سيساعد الأيتام على إكمال تعليمهم وتأمين مستقبل أفضل





صندوق الامان | About Al-Aman Fund
15362
rtl,page-template,page-template-full_width,page-template-full_width-php,page,page-id-15362,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-title-hidden,side_menu_slide_with_content,width_270,qode-child-theme-ver-1.0.0,qode-theme-ver-10.1.2,wpb-js-composer js-comp-ver-5.1,vc_responsive

عن الصندوق

يهدف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، الذي أُطلق عام 2003 بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبدالله وتم تأسيسه عام 2006 تحت إسم جمعية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، الى توفير الفرص للشباب والشابات الأيتام لإكمال دراستهم الأكاديمية العليا في الجامعات وكليات المجتمع أو للتوجه إلى التعليم المهني. ويؤمن الصندوق أن الاستثمار في تعليم الأيتام هو استثمار في المجتمع بأكمله لما له من أثر إيجابي يمتد لما بعد التخرج.

الأهداف الإستراتيجية

• توسيع نطاق عمل الصندوق بما يضمن خدمة الأيتام الذين يسعون إلى فرص تعليم أفضل ويطمحون إلى تحسين مستقبلهم
• أن يصبح الصندوق نموذجاً يحتذى به لإقامة شراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات الغير الحكومية في العالم العربي
• الحصول على ثقة المؤسسات الدولية وأن يصبح الصندوق شريكاً يعتمد عليه في تنفيذ سياسات الإصلاح الاجتماعي

الرسالة

تزويد الشباب والشابات الأيتام المنتفعين من مراكز رعاية الأيتام في المملكة بالتعليم والمهارات الضرورية للوصول إلى مرحلة الإعتماد على النفس ليصبحوا أفراداً منتجين في المجتمع من خلال تزويدهم ببرامج الرعاية اللاحقة.

الرؤية

توفير مستقبل أفضل للشباب والشابات الأيتام بعد تخرجهم من دور الرعاية، ومساعدتهم في الإعتماد على أنفسهم.

إدارة صندوق الأمان

مجلس الأمناء

يشرف على صندوق الأمان لمستقبل الأيتام مجلس أمناء برئاسة جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة ويضم لعضويته عشرة شخصيات منهم سماحة قاضي القضاة/ إمام الحضرة الهاشمية ومعالي محافظ البنك المركزي ومعالي وزير المالية وشخصيات قيادية من القطاعين الخاص والعام. وتتمثل مهام مجلس الأمناء في رسم السياسات العامة للصندوق، وإقرار الإستراتيجيات المطلوبة لتنفيذ خططه، بالإضافة إلى سنّ القواعد التي تحكم إدارة أموال الصندوق، والإشراف التام على نشاطاته، وتحديد المهام والمسؤوليات الخاصة بأعضاء مجلس إدارة الصندوق. كما يقوم مجلس الأمناء بإقرار القوانين والأنظمة التي تحكم النشاطات المالية والإدارية الخاصة بصندوق الأمان.

مجلس الإدارة

ويضم مجلس الإدارة عدة شخصيات منها السيد ليث القاسم ومعالي وزير التنمية الاجتماعية والسيد محمد المحتسب والسيد مفلح عقل و الدكتور أحمد عتيقة، وتتلخص مهام مجلس الإدارة بالإشراف على إدارة الصندوق بصورة كفؤة وضمن المعايير والأهداف المحددة لها، وتطوير التعليمات التي تحكم النشاطات المالية والإدارية للجمعية، وإعداد التقرير السنوي والبيان الختامي والميزانية، وتقديمها إلى مجلس الأمناء لإقرارها.

أعضاء الإدارة العامة

يعمل فريق صندوق الأمان معاً لتحقيق الأهداف المنشودة، ويعمل كل عضو من أعضاء الإدارة بتفاني لضمان نجاح الصندوق وتأمين مستقبل أفضل للأيتام الشباب في الأردن.

السيد مأمون القضاه
مدير البرامج والدعم
السيد حمزة عبدالهادي
مدير الإتصال
السيد ابراهيم الأحمد
المدير العام
السيد ابراهيم الأحمد
المدير العام
السيد حمزة عبدالهادي
مدير الإتصال
السيد مأمون القضاه
مدير البرامج والدعم

الشركاء الاستراتيجيين

يسعى الصندوق لبناء شراكات مع الجمعيات الخيرية المنتشرة في المحافظات والقرى الأردنية والتي من ضمن برامجها مساعدة الأيتام وأسرهم. حيث يحرص الصندوق على التشبيك مع هذه الجمعيات بهدف التخفيف عن الجمعية واسرة الطالب اليتيم من خلال استفادته من برامج الصندوق . وللجمعيات دور بارز في الوصول إلى الطلاب الأيتام وعمل دراسة حالة لهم وتبليغ الصندوق بالحالات التي ينطبق عليها شروط المنح.

جمعيات رعاية الأيتام غير الإيوائية

بلغ عدد الجمعيات غير الإيوائية التي عمل معها الصندوق منذ التأسيس لغاية الآن 56 جمعية موزعة على جميع محافظات المملكة ومناطق جيوب الفقر.

مراكز دور الرعاية الإيوائية

يعمل الصندوق مع 24 جمعية إيوائية